علم الدين السخاوي
324
جمال القرّاء وكمال الإقراء
وعن ابن عمر ( « أنه قرأ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى فقال : ( سبحان ربّي الأعلى ) « 1 » » ) . وعن ابن عباس - رحمه اللّه - أنه قال مثل ذلك « 2 » . وعن صلة بن أشيم « 3 » قال : ( إذا أتيت على هذه الآية وَيَبْقى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْإِكْرامِ « 4 » فقف عندها وسل اللّه الجليل « 5 » ) .
--> قبله - أي من سنن أبي داود - أليق وهو باب الدعاء في الصلاة . وأخرجه أبو عبيد في فضائله بسنده إلى أبي هريرة باب ما يستحب لقارئ القرآن من الجواب . . . الخ ص 84 . ورواه الترمذي مختصرا في أبواب التفسير باب ومن سورة التِّينِ . وقال : هذا حديث إنّما يروى بهذا الإسناد عن هذا الاعرابي عن أبي هريرة ولا يسمى اه 9 / 276 . ورواه الحاكم بسنده إلى أبي هريرة يرفعه ، دون ذكر المرسلات ، وصححه وكذلك الذهبي . المستدرك 2 / 510 . يقول ابن العربي : وهذه أخبار ضعيفة اه . أحكام القرآن 4 / 953 ، وكذلك ذكر صاحب تحفة الأحوذي والشوكاني في تفسيره 5 / 343 ، « والحديث يدل على أن من يقرأ هذه الآيات يستحب له أن يقول تلك الكلمات سواء كان في الصلاة أو خارجها ، وأما قولها للمقتدى خلف الإمام فلم أقف على حديث يدل على ذلك » انتهى من تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي 9 / 277 . وأقول : نظرا لضعف الحديث عند بعض العلماء - كما عرفت - فلا يعمل به في الصلاة في حق الإمام والمنفرد كذلك وعلى فرض صحته فليس فيه ما يدل على أنه كان يقول ذلك في الصلاة . وبناء عليه فإني أرى عدم استحباب قول تلك الكلمات في الصلاة اعتمادا على حديث لم يبلغ درجة الصحة . واللّه أعلم . ( 1 ) ذكره أبو عبيد بسنده إلى ابن عمر رضي اللّه عنهما ص 86 ، والطبري في تفسيره 30 / 151 بإسناده إلى ابن عمر وعلي رضي اللّه عنهم . والحاكم في المستدرك كتاب التفسير وقال : صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه 2 / 521 . ( 2 ) وقال مثله أيضا علي بن أبي طالب وأبو موسى الأشعري وعبد اللّه بن الزبير وعمر بن الخطاب والضحاك وقتادة . راجع الدر المنثور 8 / 482 . ( 3 ) صلة بن أشيم - بوزن أحمد - أبو الصهباء العبدي بصري تابعي ثقة ، من كبار التابعين ، رجل صالح . تاريخ الثقات 229 ، وانظر الإصابة 5 / 172 رقم 4127 . ( 4 ) الرحمن ( 27 ) . ( 5 ) أخرجه أبو عبيد في فضائله بسنده إلى صلة بن أشيم باب ما يستحب لقارئ القرآن من الجواب عند الآية . . . الخ ص 87 . وذكر السيوطي نحوه قال : أخرج ابن المنذر والبيهقي عن حميد بن هلال قال : قال رجل : يرحم